مقهى التميز
اهلا بك ..
يمكنك الانضمام لعائلتنا الصغيرة
باختيارك الامر تسجيل


اهلا بك مرة اخرى
مقهى التميز

مقهى التميز

اشتقنا لرجوعك ..
 
المنوعاتالرئيسيةالتسجيلدخول
   اللهم اجمع كلمة المسلمين ، اللهم وحد صفوفهم ، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه ، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور ، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه ، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه , اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا ، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا ، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين          
مقهى التميز
.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دردشة سريعة
2/11/2011, 06:27 من طرف LTTSTI

» بس لو تبقى ساكتة
15/8/2011, 10:22 من طرف aldlfen

» مشورة النساء
17/7/2011, 04:00 من طرف laen

» للحياة معاني
17/7/2011, 03:54 من طرف laen

» لتكون لوحة رائعة
17/7/2011, 03:51 من طرف laen

» كذاب ومحشش
28/6/2011, 18:23 من طرف laen

» طبق الهرم الغذائي خلال وجباتك اليومية ...
27/2/2011, 20:30 من طرف ايمان

» رحل عنا رمضان
23/2/2011, 02:12 من طرف ايمان

» معاني
21/2/2011, 04:31 من طرف ايمان

» كلمات دمعت عيني....
17/2/2011, 20:24 من طرف ايمان

» حـق الـمـسـلـم عـلـى اخـيـه الـمـسـلـم ....
17/2/2011, 19:58 من طرف ايمان

» جمالك من الطبيـعه....
17/2/2011, 19:06 من طرف ايمان

» تعرفوا على: حسام...
17/2/2011, 09:23 من طرف lolo

» رساله شكــــــــــــــــــــــــــــــــر....
16/2/2011, 19:10 من طرف ايمان

» من الملام التقنيه ام الانسان؟؟؟
16/2/2011, 02:53 من طرف ايمان

تصويت
صوت على الشكل الجديد
1- ممتاز
45%
 45% [ 5 ]
2- جيد
36%
 36% [ 4 ]
3- مقبول
0%
 0% [ 0 ]
4- بحاجة الى تعديل
18%
 18% [ 2 ]
مجموع عدد الأصوات : 11
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
LTTSTI - 425
 
ياسمين الشام - 190
 
بسام - 121
 
ايمان - 41
 
laen - 34
 
الساهر - 29
 
lolo - 26
 
دندن - 15
 
سمسم - 11
 
اهداب القمر - 11
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ 24/6/2013, 16:45
ازرار التصفُّح

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
إلتحق بالدردشة

صندوق استقبال الرسائل الخاصة


شاطر | 
 

  الصيام وقاية وعلاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اهداب القمر



انثى عدد المساهمات : 11
نقاط : 15038
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
العمر : 40
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: الصيام وقاية وعلاج    2/9/2010, 02:23

السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته


قال ألله تعالى:
(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)[البقرة: 185].


ويقول تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة: 183]

فضائل الصيام:
قال صلى الله عليه وسلم: (( لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك)) البخاري.
* تستغفر الملائكة للصائمين حتى يفطروا.
* تصفد فيه الشياطين
* تفتح فيه أبواب الجنة ، وتغلق أبواب النار. لقوله صلى الله عليه وسلم: (( إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين)) (البخاري).
* فيه ليلة القدر هي خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم الخير كله. لقوله صلى الله عليه وسلم: ((من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)) متفق عليه.
* فيه ساعات إجابة : لقوله صلى الله عليه وسلم: ((إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد )) ابن ماجة والحاكم .


قال رسول : { كل عمل أبن آدم له، الحسنه بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، يقول الله عز وجل إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي للصائم فرحتان، فرحة عند إفطاره، وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك } [أخرجه البخاري ومسلم]، وقال : { من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه } [أخرجه البخاري ومسلم].
لاشك أن هذا الثواب الجزيل لا يكون لمن امتنع عن الطعام والشراب فقط، وإنما كما قال النبي : { من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه } [أخرجه البخاري].
وقال : { الصوم جنة، فإذا كان صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق ولا يجهل، فإن سابه أحد فيقل: أني امرؤ صائم } [أخرجه البخاري ومسلم]، فإذا صمت يا عبدالله فليصم سمعك وبصرك ولسانك وجميع جوارحك، ولا يكن يوم صومك ويوم فطرك سواء كما روى ذلك عن جابر.


الصيام وقاية وعلاج

صيام شهر رمضان فرصه وقائية و علاجية



بقلم: د.جمال عبدالله باصهي



لما كانت صحة الجسم مطلب أساسي حتى يستطيع الإنسان القيام بما أمر به ربه في هذه الأرض من عباده المولى عز وجل ، وعمارة الأرض ، وطلب العلم ، ورفع الظلم ، والجهاد في سبيل الله ، جعل الله عز وجل كثير من العبادات والفرائض وقاية وعلاج لكثير من الأمراض و العلل التي قد يصاب بها جسم الإنسان ، فكانت لنا تلك الفرائض عباده ووقاية .

وشهر رمضان الكريم شهر عزيز على كل مسلم ، يلتزم المسلم بصيامه وقيامه كل سنة ، فهل هناك فوائد صحية لهذا الشهر الكريم إضافة إلى فوائدة الروحية والاجتماعية ؟ .

إذا تأملت معي عزيزي القارئ سوف تجد أن شهر رمضان هو نظام غذائي جديد يلتزم به الإنسان المسلم كل سنه ، ويزداد تأملك إذا علمت أن الإنسان ليس وحده هو الذي يصوم بل إن الصوم موجود أيضا في الحيوانات ، فلقد لاحظ العلماء أن كثيرا من الكائنات الحية تمر بفترة صوم اختيارية بالرغم من توافر الغذاء حولها ، فمثلا من الطيور ما يكمن في عشه ويمتنع عن الطعام في مواسم معينه كل عام ، وبعض الأسماك يدفن نفسه في قاع المحيطات أو الأنهار لفترة معينه بدون طعام .

صيام شهر رمضان فرصة وقائية :
أثناء فتره الصيام والتي تمتد من بعد آذان الفجر وحتى آذان المغرب يعتمد الجسم في طاقته وحاجته على لسكر الجلوكوز على وجبه السحور ، إلا أن تلك الوجبة لا تستطيع توفير هذه الطاقة والسكر إلا لساعات معدودة بعدها يجد الجسم نفسه مضطرا للاعتماد على الطاقة وسكر الجلوكوز من المواد السكرية و الدهنية المخزونة في أنسجه الجسم وبهذه الطريقة يتم حرق السكر والدهون المخزونة وتخليص الجسم من السموم المتراكمة وبديهي أن يبدأ الجسم أولا باستهلاك الخلايا المريضة أو التالفة أو الهرمة ، وبعد الصيام ومع تناول الإفطار تتجدد بناء هذه الخلايا بخلايا جديدة تعطى الجسم قوة ونشاط وحيوية .

الصيام يجدد الشباب ويزيد حيوية وعمل الخلايا :




شهر رمضان فرصة حقيقة لتجديد الشباب وزيادة حيوية وعمل الخلايا وذلك لأن الصوم يؤدى إلى تأثيرين مهمين وهما :

  1. أثناء استهلاك الجسم للمواد المتراكمة منه أثناء فتره الصيام فان من بين هذه المواد المتراكمة الدهون المتراكمة والملتصقة بجدران الأوعية الدموية فيؤدى ذلك إلى إذابتها تماما كما يذيب الماء الثلج ، وبالتالي زيادة تدفق الدم خلال هذه الأوعية وزيادة نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر هذا الدم ، وبالتالي تزداد حيوية وعمل الخلايا ، لذلك نرى أن الشخص الذي يحافظ على الصيام تقل إصابته بمرض تصلب الشرايين وتتأخر عنده علامات الشيخوخة .









  2. انتهاء وتحلل الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا جديدة ونشطة يزيد من عمل وقوة وظائف الجسم المختلفة لذلك يشعر الإنسان بعد انتهاء شهر الصوم بنقاء جسمه وزيادة طاقته وصفاء نفسه .
صيام شهر رمضان فرصة علاجية :





يعتبر الصيام علاجا فعالا أو مساعدا لكثير من الأمراض ومن بين هذه الأمراض الذي يؤثر في شفائها وعلاجها الصوم الأتي :



  1. أمراض الحساسية : بعض أمراض الحساسية تزيد بتناول أنواع معينه من الأطعمة بعضها معروف مثل السمك ، البيض ، الشيكولاته ، الموز ، والبعض الآخر غير معروف .و أثناء الصيام يستريح الجسم من هذه الأطعمة وبالتالي يشعر مرضى الحساسية براحة كبيرة مع الصيام .


  2. حب الشباب والبشرة الدهنية والدمامل والبثور والتهاب الثنايا يزداد بالوجبات كثيرة الدهون ، وهذه الأمراض تتحسن كثيرا بالصيام .
يخفف الصيام من أعراض وعلامات فشل القلب وذلك لأن الصيام يقلل من شرب السوائل ويقلل من تناول الأغذية ، إضافة إلى إذابة الدهون من الأوعية الدموية يحسن من عمل القلب وبالتالي يقلل من أعراض مرض القلب عند المصابين به .









السمنة أو زيادة الوزن : يعتبر شهر رمضان طبيب تخسيس مجاني وفرصة عظيمة لذوى الوزن الزائد بشرط أن يتم الالتزام بشروط شهر رمضان الصحية كالاعتدال في الأكل وزيادة الحركة والإقلال من النوم والكسل .














يعالج الصوم كثيرا من مشكلات الجهاز الهضمي مثل زيادة الحموضة والقولون العصبي وعسر الهضم وانتفاخات البطن ذلك لان امتناع الشخص الصائم عن الأكل والشرب طوال فترة الصوم يعطي فرصة لعضلات وأغشية الجهاز الهضمي بأن تتقوى وتزداد عملها وحيويتها. كما يلعب العامل النفسي دور كبيرا في شفاء بعض علل الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي وذلك نتيجة لما يسببه شهر رمضان من السعادة والبهجة و طمأنينة النفس و هدوء البال.








هل يجني كل صائم فوائد الصوم الصحية ؟





للأسف الشديد فكما أن بعض الصائمين يحرم من الأجر كما أخبر بذلك المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) : (( رب صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش )) وهم الصائمين الذين لا يصومون عن الغيبة والنميمة وإثارة الفتن واللعن وغش الناس وغيرها من حدود الله عز وجل ، فان هناك أيضا من الصائمين من يحرم من فوائد شهر رمضان الصحية وهم الذين يسرفون في الأكل أثناء ليل رمضان أو الذين لا يتحركون أثناء نهار رمضان ويقضى كل نهاره في النوم ، وهؤلاء يحرمون من فوائد الصوم الصحية لأن جسم الإنسان أثناء النوم لا يحتاج إلى طاقة كبيرة وبالتالي ليس بحاجة أن يحرق المواد الغذائية المخزونة فيه ، وبالتالي يخسر هذا الشخص أهم فائدة يعتمد على أساسها الفوائد الأخرى وهى حرق وإذابة المواد السكرية و الدهنية و البروتينية المخزنة في الجسم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LTTSTI
المدير
avatar

ذكر عدد المساهمات : 425
نقاط : 16901
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 38
الموقع : سوريا

مُساهمةموضوع: رد: الصيام وقاية وعلاج    2/9/2010, 02:27

لو امنا بالله وبفرائضه حق ايمان لصمنا الدهر كله

شكرا اهداب

معلومات في قمة الروعة


Spoiler:
 
[/u][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababsyr.ibda3.org
بسام
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 121
نقاط : 15648
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 39
الموقع : سوريا

مُساهمةموضوع: رد: الصيام وقاية وعلاج    2/9/2010, 04:56

رائع
معلومات مفيدة جدا ورائعة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصيام وقاية وعلاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقهى التميز :: بوابة رمضان...-
انتقل الى: